fbpx

قنوات التسويق الرقمي

ماهي قنوات التسويق الرقمي؟

قنوات التسويق الرقمي, هي وسيلة للوصول إلى جمهورك المستهدف بمعلومات حول علامتك التجارية, منتجك أو خدمتك, تمكنك من التفاعل مع شخص واحد أو أكثر عبر الويب.

تشمل كل المواقع إلكترونية، تطبيقات الأجهزة الذكية، المنصات الرقمية و البرمجيات الناقلة لرسالة ترويجية أو محتوى, بشكل رقمي أفقي مع الجمهور.

يتيح لك استخدام هذه القنوات, مساعدة عملائك في الإجابة عن أي أسئلة, أو تحديات قد يواجهونها أثناء رحلة الشراء و ما بعدها.

أهم 3 قنوات للتسويق الرقمي

عموماً تتخذ القنوات الرقمية, العديد من الأشكال. إذ تعتبر أي وسيلة رقمية, مستخدمة للحصول على منتجك أو خدمتك أمام جمهورك المرغوب, بمثابة قناة تسويق رقمية و من ابرزها :

1. المواقع الإلكترونية

تمثل المواقع الإلكترونية, حجر الأساس في سير عملية التسويق الرقمي.

 أشكال المواقع الإلكترونية في مختلف الأجهزة الذكية, وصف صورة تحت عنوان ، المواقع الإلكترونية ضمن مقال يتحدث عن ماهي قنوات التسويق الرقمي في مدونة شركة كيفاب للتسويق الرقمي
المزايا 
رضا العملاء

المواقع الإلكترونية, ملائمة للعملاء الحاليين و العملاء المحتملين أكثر من المواقع الفعلية. فمن المرجح أن يزور العديد من مستخدمي الويب المواقع الإلكترونية للشركات, بدلاً من الذهاب إلى مواقعها الفعلية.

سهولة الوصول

على عكس المتاجر الفعلية, المواقع الإلكترونية مفتوحة ليلاً و نهارًا. تمكن المستخدمين من زيارتها في أي وقت. لذلك من الضروري توفير المعلومات الكافية عن الخدمات و المنتجات بها.

بناء قاعدة عملاء على المدى الطويل

تتيح لك المواقع الإلكترونية, تكوين علاقة أفضل مع عملائك. كما تمكنهم أيضاً من إرسال رسائل فورية عبر البريد الإلكتروني, مراجعة المنتجات, ترك تعليقات و آراء و العكس صحيح.

قياس المردودية باستخدام التحليلات

تتَبُّـع جميع الإجراءات و الأحداث داخل و خارج الموقع.

تستخدم شركات التسويق الرقمي, العديد من الأدوات التحليلية, التي تساعد في استهداف العملاء و من أبرزها :

تكلفة أقل

إمكانية تحديث المعلومات في أي وقت، مما يجعلها أقل تكلفة من المواد المطبوعة.

2. وسائل التواصل الاجتماعي

تعد وسائل التواصل الاجتماعي, من أكثر قنوات التسويق الرقمي فعالية. إذ تمكنك من إعادة تشكيل سوق عملك. و تغير مجريات احداثه, لما تحققه من منافسة واقعية و ندية حقيقية لإكتساب عدد كبير من العملاء.

تقوم العلامات التجارية, بالتسويق عبر وسائل التواصل الإجتماعي، من خلال تطبيق إستراتيجية تسويق خاصة بأنشطة اعمالها، و ضمان حسن سيرها و تحسينها في كل مرحلة، لتحقيق الأهداف على المدى القصير و الطويل.

تعتبر وسائل التواصل الإجتماعي ملعباً مفتوح لتطبيق جل الأفكار التسويقية التقليدية و الحديثة زائد الإنتفاع بما توفره منصاتها من برمجيات، خوارزميات، تقنيات و أدوات رقمية تدفع نحو نمو الأعمال لكن شرط إحترام قواعد الإستخدام و عدم تعريض المستخدمين لأي شكل من أشكال الضرر.       

ستؤدي الإستعانة بإستراتيجية تسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي, إلى زيادة التعرف على علامتك التجارية و ضمان تحقيق الأهداف المحددة لأصحاب الأعمال ( إنتشار ، زيادة مبيعات ، نمو الإيرادات إلخ .. )

 رجل في وضع الجلوس ممسكاً بهاتفه الذكي وعلى وجهه ملامح إبتسامة و إمرأة كذلك تحمل هاتف محمول مبتسمة في وضع الجلوس. 
, الرجل و المرأة في مكان عام يمرران اصبعهم على هواتفهم  و هم جالسين و توجد اضافة تصميمية للصورة  تفسر أن الإثنان يتصفحان مواقع التواصل الإجتماعي،الإضافة التصميمية في صيغة ايقونات ذات  4 أشكال ( شكل قلب يعبر عن نقل الأحاسيس ، شكل ضرف يعبر عن الرسائل ، شكل إصبع إبهام يعبر عن الإعجاب بمحتوى ، شكل رأس و جسد يعبر عن حساب الشخص داخل الموقع  و كل هذه الأيقونات ذات الأشكال المختلفة المذكورة  مترابطة في ما بينها بخطوط بيضاء تمثل الإنترنت.وصف صورة تحت عنوان ، وسائل التواصل الإجتماعي ضمن مقال يتحدث عن ماهي قنوات التسويق الرقمي في مدونة شركة كيفاب للتسويق الرقمي.
المزايا 
وعي فائق السرعة بالعلامة التجارية

معدل الوصول إلى الجمهور عبر وسائل التواصل الإجتماعي, أعلى من أي معدل قناة تسويق رقمي أخرى.

مع إرتفاع نسبة الإدمان و نسبة الإقبال للمستخدمين النشطين عليها، تحصل شركتك, على المزيد من الفرص لتحويل العملاء المحتملين, إلى عملاء فعليين.

مراقبة آخر التطورات و الترندات

معرفة إهتمامات جمهورك المستهدف, تحديد الاتجاهات التي يتبعها, تحديد الأسلوب و اللغة المستخدمة يساعدك في الترويج لمنتجك أو خدمتك.

فهم المزيد حول مشاكلهم يساعدك في إنشاء محتوى يعالجها.

تعزيز حلقات تواصل قوية بين عملك التجاري و عملائك، ضمان وجود دائم لعلامتك التجارية في أذهان الحرفاء و مواكبة لكل المتغيرات الإقتصادية, الإجتماعية و الثقافية.

قياس النجاح باستخدام التحليلات

بدون تتبع البيانات، لن تتمكن من تحديد أداء أعمالك عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

تعتبر مقاييس التسويق, مهمة لأنها تسمح للشركات و العلامات التجارية, بفهم اتجاهات التسويق عالية المستوى بشكل أفضل و تحديد الحملات و الجهود التي نجحت.

يمكن أيضًا, تحسين النتائج المستقبلية, باستخدام أدوات تحليل التسويق المناسبة و من ابرزها :

 و غيرها من الأدوات الأخرى المساعدة في نمو أعمالك.   

بمجرد حصولك على بيانات حول الوعي بعلامتك التجارية، يمكنك إلقاء نظرة على أحجام البحث, حركة المرور و ما يقوله الجمهور عن علامتك التجارية على وسائل التواصل الاجتماعي.

تكلفة أقل

وسائل التواصل الاجتماعي, هي المكون الأكثر فعالية من حيث التكلفة في استراتيجية التسويق الرقمي لعملك.

  • تسمح لك جميعها بالتسجيل و إنشاء صفحة‏ لشخصية مشهورة, علامة تجارية أو نشاط تجاري مجانًا.
  • أي عروض ترويجية مدفوعة تقرر الاستثمار فيها, تكون غير مكلفة نسبيًا عند مقارنتها بأساليب التسويق الأخرى.
زيادة الأرباح

تمثل وسائل التواصل الاجتماعي, مركز ادارة السمعة للعلامة التجارية, من خلالها يتم تحويل الجمهور إلى عملاء.

  • حسب دراسة أجرتها جامعة هارفارد, الزيادة بنجمة واحدة في تصنيف Yelp لأحد المطاعم, أدت إلى زيادة بنسبة 9 بالمائة في الإيرادات.
  • حسب تقرير بحثي لجامعة كورنيل, الزيادة بنجمة واحدة في التقييمات (أي من 3 نجوم إلى 4 نجوم), أدت إلى زيادة بنسبة 39 بالمائة في عائدات الفنادق على موقع TripAdvisor.
  • حسب دراسة أجرتها شركة اوبرال, المتخصصة فالتسويق عبر الإنترنت, يمكن أن تؤدي زيادة تصنيف النجوم بنسبة 0.1 فقط, إلى زيادة معدلات التحويل لموقع النشاط التجاري بنسبة 25 بالمائة.

3. تطبيقات الأجهزة الذكية

تطبيقات الأجهزة الذكية, كما تسمى أيضاً بتطبيقات الأجهزة المحمولة, تتيح لك التفاعل مع عملائك بطريقة عرض مبسطة و تلبي حاجياتهم ببضع نقرات.

توفر لك هذه التطبيقات, خاصية التواصل مع عملائك طوال دورة حياتهم، من وقت سماعهم لأول مرة عن تطبيقك حتى يصبحوا مخلصين ومستخدمين متكررين.

للقيام بذلك بشكل فعال، تحتاج إلى معرفة مستخدمي التطبيق الخاص بك، مكان العثور عليهم و الرسالة التي سيتم توجيهها إليهم.

إذ تختلف طرق الإستهداف, حسب ( نوع المنتج أو الخدمة و الشريحة العمرية المستهدفة ..).

صورة لواجهة هاتف ذكي ، موجود بها ايقونات كل واحدة فيهم على شكل مربع ، و كل أيقونة تمثل تطبيق ، التطبيقات فالصورة هي نتفلكس لأفلام والمسلسلات ،تطبيق لموقع إيباي ، تطبيق لنكدين، تطبيق تاد ، تطبيق امازون و تطبيق اوبر أما باقي التطبيقات أساميهم محجوبة بالتأثير الضبابي.وصف صورة تحت عنوان ، تطبيقات الأجهزة الذكية ضمن مقال يتحدث عن ماهي قنوات التسويق الرقمي في مدونة شركة كيفاب للتسويق الرقمي.
أبرز الصيغ المستخدمة في تطبيقات الأجهزة الذكية 
إشعارات الدفع

لقد تلقينا جميعًا إشعارًا بالدفع من قبل, إذا قام أحد عملائك بتثبيت تطبيقك، يمكنك بعد ذلك إرسال إشعار له في أي وقت.

لا يحتاج عميلك, حتى إلى فتح التطبيق لرؤيته, فمن السهل تخصيص الإشعارات الفورية. يمكنك أيضاً تحديد الإجراءات التي يمكن للمستخدم تنفيذها بنقرة واحدة.

الرسائل الداخلية

تشبه الرسائل داخل التطبيق, اشعارات الدفع.لكن يتم تسليمها إلى المستخدمين عندما يكونون نشطين في تطبيقك.

تمكنك هذه الصيغة, من وضع تحديثات في الوقت الفعلي و على عكس إشعارات الدفع، الرسائل الداخلية لا تتطلب الموافقة لتلقيها.

مركز الرسائل

مركز الرسائل, هو قناة سلبية داخل التطبيق الخاص بك. تمنح المستخدم خيار رؤية الاشعارات السابقة, العروض الترويجية و غيره من المعلومات المتاحة في أي وقت عند الولوج إليها.

توفر أغلب التطبيقات, هذه الخاصية لنقل الرسائل التي لا تتطلب إجراءً فوريًا. يمكن أن تكون مفيدة جدًا, عندما يكون المستخدم موجودًا بالفعل في تطبيقك.

مصادر الإحصائيات والأبحاث : جامعة كورنيل , جامعة هارفارد , شركة اوبرال