هل من المهم التعرف على أكثر وسائل التواصل الإجتماعي إستخداماً و أفضلها حول العالم؟
سواء كنت صاحب عمل أو رائد أعمال يتطلع إلى المغامرة في التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي. و الإستفادة من ما يقدمه من مزايا.
فمن المهم جداً, أن يحدد فريق التسويق الرقمي, قنوات التسويق الرقمي الأفضل، الأكثر شيوعًا, الأدوات الرقمية و التقنيات المناسبة لنجاح أنشطة الأعمال. إذ تختلف في مدى انتشارها من بلد إلى آخر. كما يختلف نوع الجمهور المستخدم لكل منصة.
لذلك ينصح بإتباع إستراتيجية تسويق عبر وسائل التواصل الإجتماعي. تكون مدروسة، خاصة بمجال العمل و مهيئة مع تطور خوارزمات المنصات و التقنيات الحديثة.
من ثم بناء صورة العلامة التجارية أو تحسينها بهدف الترويج لمنتجاتها أو خدماتها, و هذا لضمان :
- زيادة الوعي بالعلامة التجارية و انتشارها.
- تجنب الإستنزاف المالي و التكاليف المرتفعة.
- التفاعل مع الفئة المستهدفة (جمهور معين، عملاء باردين، عملاء محتملين، حرفاء إلخ ..) في المكان و الزمان المناسبين.
- زيادة المبيعات و مضاعفة الأرباح بفضل الإعلان الرقمي, الإدارة الرقمية و غيره من خدمات التسويق الرقمي الأخرى.
وسائل التواصل الاجتماعي الأكثر استخدامًا حول العالم
فيسبوك – Facebook
2.96 مليار مستخدم نشط شهريًا
يوتيوب – Youtube
2.2 مليار مستخدم نشط شهريًا.
يوتيوب هو منصة لمشاركة الفيديو حيث يشاهد المستخدمون مليار ساعة من الفيديوهات يوميًا. بصرف النظر عن كونه أحد أكبر مواقع التواصل الإجتماعي حول العالم، يعد موقع يوتيوب أيضاً ثاني أكبر محرك بحث بعد جوجل, الشركة الأم.
واتساب – WhatsApp
2 مليار مستخدم, نشط شهريًا.
واتساب هو برنامج مراسلة, يسمح للمستخدمين بإرسال رسائل نصية و صوتية، إجراء مكالمات صوتية و مرئية و مشاركة الصور والمستندات و مقاطع الفيديو.
إنستغرام – Instagram
2 مليار مستخدم نشط شهريًا.
وي تشات – WeChat
1.26 مليار مستخدم نشط شهريًا.
وي شات أو كما يعرف باسم، تطبيق الصين لكل شيء. مثل واتساب و مسنجر و تيليجرام، كان في الأصل برنامج مراسلة، لكن تم تطويره ليصبح تطبيق متعدد الإمكانات.
بالإضافة إلى الرسائل و المكالمات، يتيح للمستخدمين التسوق عبر الإنترنت, دفع الفواتير, الشراء من محطات الوقود, تحويل الأموال و إجراء الحجوزات بجميع أنواعها (سيارات أجرة , منازل , فنادق ..) و المزيد.
تم إصدار وي تشات في عام 2011 بواسطة Tencent، إحدى أكبر شركات التكنولوجيا في الصين.
تيك توك – TikTok
مليار مستخدم نشط شهريًا.
دوين – Douyin
+746.5 مليون مستخدم نشط شهريًا.
تطبيق دوين هو النسخة الصينية من تيك توك و كلاهما مملوكان لنفس شركة تكنولجيا الإنترنت بايت دانس (ByteDance). متماثلان إفتراضياً. لكن يختلفان في عدة تفاصيل. و لا يمكن الوصول إلى محتوى الفيديو الخاص بـ تيك توك و دوين لبعضهما البعض.
موقع ويبو التابع لشركة Sina Weibo
573 مليون مستخدم نشط شهريًا.
وبيو هو موقع إلكتروني صيني للمدونات الصغيرة, تم تطويره بواسطة شركة التكنولوجيا الصينية Sina . يمكن المستخدمين من مشاركة الصور و مقاطع الفيديو مع التعليقات المتاحة كنصوص وصور و فيديوهات من خلال التطبيق أو الموقع الإلكتروني. يحتوي الموقع أيضًا على عملية تحقق للمشاهير والمؤثرين.
- المقر : بكين ، الصين
- تاريخ الإطلاق : 14 أغسطس 2009
- المؤسس : Charles Chow
كيو كيو – QQ
538.91 مليون مستخدم نشط شهريًا.
كيو كيو هو بوابة ويب و برنامج مراسلة فورية تم تطويره بواسطة (Tencent) ، العلامة التجارية التقنية الصينية وراء وي تشات.
بالإضافة الى المراسلة الفورية يمكن أيضاً المستخدمين من مشاهدة الأفلام، لعب الألعاب عبر الإنترنت، التدوين، الدردشة الجماعية، التسوق عبر الإنترنت تنزيل و مشاركه الموسيقى و المزيد ..
- المقر : شنجن ، الصين
- تاريخ الإطلاق : فبراير 1999
- المؤسس : Ma Huateng
تيليجرام – Telegram
550 مليون مستخدم نشط شهريًا.
- المقر : دبي ، الإمارات العربية المتحدة
- تاريخ الإطلاق : 13 أغسطس 2013
- المؤسسون : Nikolai و Pavel Durov
سناب شات – Snapchat
557 مليون مستخدم نشط شهريًا.
سناب شات هو تطبيق مراسلة فورية متعدد المزايا و من ابرزها إرسال الصور و الرسائل و مقاطع الفيديو التي لا تتوفر إلا لفترة قصيرة قبل أن يتعذر الوصول إليها كما يمكن المستخدمين من مشاركة و إنشاء الفيديو العمودي و إستخدام عدة تنسيقات كذلك يتيح التحكم في ضبط توقيت حذف الدردشة الخاصة.
- تاريخ الإطلاق : 16 سبتمبر 2011
- المقر : سانتا مونيكا ، كاليفورنيا
- المؤسسون : Evan Speigel, Bobby Murphy, Reggie Brown
كوايشو – Kuaishou
573 مليون مستخدم نشط شهريًا.
كوايشو هو تطبيق صيني لمشاركة الفيديوهات. يتيح للمستخدمين تركيب النصوص و الملصقات على الصور أو مقاطع الفيديو و إضافة مقاطع صوتية.
كما يمكن للمستخدمين أيضًا بث المحتوى المباشر لمتابعيهم أو تسجيل مقاطع فيديو قصيرة و طويلة. شهد كوايشو أيضًا شعبية كبيرة خارج الصين، كما هو الحال في البرازيل و باكستان و إندونيسيا و بعض بلدان الشرق الأوسط.
- المقر : بكين ، الصين
- تاريخ الإطلاق : مارس 2011
- المؤسسون : Su Hua و Cheng Yixiao
کیزون – Qzone
+600 مليون مستخدم نشط شهريًا.
بنترست – Pinterest
+440 مليون مستخدم, نشط شهريًا.
- المقر : سان فرانسيسكو ، كاليفورنيا
- تاريخ الإطلاق : ديسمبر 2009
- المؤسسون : Ben Silbermann, Paul Sciarra, Evan Sharp
إكس (تويتر سابقًا) – X
+237 مليون مستخدم نشط شهريًا.
- المالك : إيلون ماسك (74%)
- رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للتكنولوجيا : إيلون ماسك
- المدير التنفيذي : ليندا ياكارينو
معلومات عن منصة تويتر قبل الإنتقال إلى منصة إكس
- المقر : سان فرانسيسكو ، كاليفورنيا
- تاريخ الإطلاق : 15 يوليو 2006
- المؤسسون : Jack Dorsey, Noah Glass, Biz Stone, Evan Williams
رديت – Reddit
430 مليون مستخدم نشط شهريًا.
- المقر : سان فرانسيسكو ، كاليفورنيا
- تاريخ الإطلاق : 23 يونيو 2005
- المؤسسون : Steve Huffman, Aaron Swartz, Alexis Ohanian
لينكد إن – LinkedIn
+420 مليون مستخدم, نشط شهريًا.
ديسكورد – Discord
+190 مليون مستخدم نشط شهريًا.
دسكورد هو منصة لإستضافة الدردشة النصية، الصوتية و التي تعتمد أيضاً على تقنية الفيديو و البث المباشر.
تم إصدار ديسكورد للجمهور لأول مرة في 13 مايو 2015.
تويتش – Twitch
140 مليون مستخدم نشط شهريًا.
تويتش هي منصة بث مباشر تفاعلية للمحتوى الذي يشمل ألعاب الفيديو و الترفيه، بما في ذلك بث مسابقات الرياضات الإلكترونية، بالإضافة إلى تقديم بث الموسيقى و المحتوى الإبداعي و البث الواقعي.
تمبلر – Tumblr
135 مليون مستخدم نشط شهريًا.
ثريدز – Threads
+100 مليون مستخدم.
من المحتمل أن يصبح ثريدز التطبيق الأكثر تنزيلًا أو أسرع خدمة معتمدة عبر الإنترنت، ليس ببعيد أن ينتزع الصدارة من أداة الذكاء الاصطناعي ChatGPT و زعزعة استقرار منصة تويتر.
فكونتاكتي – VKontakte
+79.5 مليون مستخدم نشط شهريًا.
المزيد من رؤى وسائل التواصل الاجتماعي
هل تريد المزيد من المعلومات و الإحصائيات عن وسائل التواصل الاجتماعي ؟
تحقق من هذه الموارد المفيدة :